المستهلك والداودي والكراوي

بعد الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات وجد المواطن، المعني الحقيقي بالاستهلاك، نفسه بين ناري الحكومة ومجلس المنافسة، بعد تنصل كل واحد منهما من مسؤولياته، فالحكومة تقول إنها غير مسؤولة عن تسقيف أثمنة المحروقات ورمت الكرة في ملعب مجلس المنافسة، الذي أعاد إليها الكرة بدوره ورفض اللعب بهذه الطريقة. وبقيت الأسئل ...

  • الحكومة والبرلمان وعلاقة التبخيس

    الحكومة والبرلمان وعلاقة التبخيس :
      العلاقة بين الحكومة والبرلمان ملتبسة للغاية، فرغم علاقة الولادة التي تربط بينهما فإن الخصومة على المستوى التشريع هي الرابط بينهما. طبعا البرلمان منتخب بشكل مباشر، والأغلبية داخله هي التي ت ...

  • الحكومة من التنمية إلى "السعاية"

    الحكومة من التنمية إلى "السعاية" :
    أعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، افتخاره واعتزازه المنقطع النظير باستفادة حوالي 90 ألف إمرأة من برنامج التكافل الاجتماعي. لسنا ضد التكافل بل هو مطلوب دينا وشرعا وإنسانية، لكن ضد منطق التكافل ك ...

  • المغرب وإسبانيا

    المغرب وإسبانيا :
    صداقة راسخة، هو التعبير الذي اختاره رودريغير زاباثيرو، رئيس الحكومة الإسبانية السابق، لوصف زيارة العاهلين الإسبانيين للمغرب، التي انطلقت من يوم أمس البارح، والصداقة الراسخة أقوى من كل أنواع العلاقات ...

  • عندما يدور البرلمان في مكانه

    عندما يدور البرلمان في مكانه :
      اختتم البرلمان أمس دورته الخريفية كما هو منصوص عليها قانونا. والبرلمان هو مؤسسة لها دوران مهمان: الأول يتعلق بالرقابة على عمل الحكومة والمؤسسات العمومية، والثاني هو القيام بالعملية التشريع ...

  • المغرب قيمة إضافية لإفريقيا

    المغرب قيمة إضافية لإفريقيا :
    شكل المغرب بعودته إلى مكانته الطبيعية داخل الاتحاد الإفريقي قيمة إضافية إلى دول القارة السمراء، عودة قرأ نتائجها الإيجابية المنتظم الدولي بشكل مسبق وبسرعة ليدعمها ويعرض نفسه شريكا فيها وفي نفس الوقت ...

  • الأخطار الكامنة وراء عودة الجهاديين

    الأخطار الكامنة وراء عودة الجهاديين :
    تشكل عودة الجهاديين من سوريا والعراق وباقي بؤر التوتر مشكلا لكل دول العالم، وليس المغرب بمعزل هذه الآفة، إذ تمكن عدد من السلفيين الجهاديين المغاربة من الوصول إلى أغلب بؤر التوتر في العالم، واليوم مع ...

  • العدل والإحسان وندوة البكاء

    العدل والإحسان وندوة البكاء :
    ليس كل من يبكي مظلوما، فكثير من الظالمين يتباكون بشكل رهيب ومسرحي وهو ما ينطبق عليه المثل المعروف "ضربني وبكا سبقني وشكا". فخلال الندوة التي نظمتها صباح أمس الجمعة لم تتمكن من الدفاع عن ال ...

  • العدل والإحسان والأماكن العشوائية للعبادة

    العدل والإحسان والأماكن العشوائية للعبادة :
    إغلاق مقرات جماعة العدل والإحسان تم بقرار من الحكومة. اتخاذ قرار على هذا المستوى يعني أن مجموعة من المصالح المتعددة هي التي قامت بالمراقبة وتبين لها مخالفات متعددة كل واحد في تخصصه. فالقضية لم تعد م ...

  • مغالطات العدل والإحسان

    مغالطات العدل والإحسان :
    أخطر نوع من المغالطات هو تزييف المبررات لا الخبر. أول أمس أقدمت اللجنة المختلطة لزجر مخالفات البناء بإغلاق مقرات لجماعة العدل والإحسان بكل من القنيطرة وطنجة والبيضاء وإنزكان. اللجنة كانت واضحة لأن ا ...

  • اللحية والحجاب برنامج البيجيدي

    اللحية والحجاب برنامج البيجيدي :
    البرنامج الانتخابي قاعدة المحاسبة الجماهيرية لأي حزب سياسي. بمعنى خلال الحملة الانتخابية يتقدم ببرنامج ولما يدبر الشأن العام نحاسبه كناخبين على هذا الأساس. وهو تعاقد مع الجميع حتى مع من صوتوا لغيره. ...

  • اُنصر أخاك بنكيران ظالما أو مظلوما

    اُنصر أخاك بنكيران ظالما أو مظلوما :
    اختارت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية التضامن مع عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق ورئيس الحكومة المعزول، فيما أسمته الحملة التي يتعرض لها، بينما واقع الحال يقول إن بنكيران هو من يشن حملة ...