مشاورات عبر الإعلام

لأول مرة في تاريخ المغرب السياسي يستعمل الفرقاء الإعلام الرقمي والورقي في "المشاورات" السياسية المتعلقة بتشكيل الحكومة، وبدل أن يتكلف عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية ورئيس الحكومة، بتشكيل الأغلبية التي تفرز الحكومة تكلف بالرد على تصريحات السياسيين من هنا وهناك، وكلما خرج زعيم سياس ...

  • الاستقلال التام لا يتم إلا بتعاون جنوب جنوب

    الاستقلال التام لا يتم إلا بتعاون جنوب جنوب :
    يخلد الشعب المغربي اليوم ذكرى الاستقلال عن الحماية الفرنسية، ورغم طول المدة الفاصلة بين لحظة عودة الملك الراحل البطل الإفريقي محمد الخامس إلى وطنه قبل عرشه، واللحظة الراهنة، فإن دروس ودلالات هذه الم ...

  • هل سيكون بنكيران مفاوضا ماهرا؟

    هل سيكون بنكيران مفاوضا ماهرا؟ :
    من عجائب السياسة في المغرب أنه ينطبق عليها المثل المغربي "سبق العصا قبل الغنم"، إذ شرع عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية ورئيس الحكومة المعين، في الحديث عن "البلوكاج&qu ...

  • بنكيران ومعركة الفيديو

    بنكيران ومعركة الفيديو :
    ما معنى أن يقوم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين والأمين العام للعدالة والتنمية، ببث شريط فيديو مسجل منذ 11 يوما؟ وما الغرض من اقتسام كلام موجه للجنة الوطنية للحزب مع زوار المواقع الإلكترونية؟ ...

  • سرور وحقيقة مراجعات بنكيران

    سرور وحقيقة مراجعات بنكيران :
    عبد الإله بنكيران قبل أن يكون رئيسا للحكومة وزعيما سياسيا لحزب العدالة والتنمية، أو الإسلاميين المندمجين في الحياة السياسية، كان رجل "دعوة" وأسس حركة إسلامية تحت عنوان الجماعة الإسلامية، و ...

  • البيجيدي وسلاح الفيسبوك الخطير

    البيجيدي وسلاح الفيسبوك الخطير :
    التوجيه الذي أصدرته الإدارة المركزية لحزب العدالة والتنمية لكبح جماح الكتائب الإلكترونية للحزب، مر مرور الكرام، واعتبره كثير من "المحللين" محاولة من بنكيران للتخلص من أعضاء حزبه الذين تمرد ...

  • نهاية الخدمة

    نهاية الخدمة :
    شكل فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية صدمة للكثيرين خصوصا ممن كانوا منخرطين في مشروع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وصدرت أول أمس بعض الصحف المغربية تقول عن صدمة في المغرب بفوز ترامب، مع العلم أن الم ...

  • تأثير البلوكاج الحكومي على الأوضاع العامة

    تأثير البلوكاج الحكومي على الأوضاع العامة :
    ما زال وضع الحكومة المقبلة في علم الغيب. فبعد أكثر من شهر على تعيين جلالة الملك محمد السادس لعبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيسا للحكومة وبسرعة فائقة، حيث لم يمض على نتائج ا ...

  • الدولة ليست دكانا بمفاتيح

    الدولة ليست دكانا بمفاتيح :
    قال عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية ورئيس المعين، إنه إذا فشل في تشكيل الحكومة، سيعود إلى جلالة الملك ليخبره بفشله ويذهب إلى بيته، هذا الأسلوب المهذب لا يتم استعماله في الكواليس وهو ...

  • سلطة الاقتراح وسلطة التعيين

    سلطة الاقتراح وسلطة التعيين :
    كان الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، الذي ألقاه جلالة الملك من عاصمة السينغال، حاسما في موضوع تشكيل الحكومة، سواء من حيث هيكلتها أو برنامجها، مؤكدا على ضرورة ابتعادها عن منطق توزيع الغنيم ...

  • حكومة الكفاءات بدل حكومة الغنيمة

    حكومة الكفاءات بدل حكومة الغنيمة :
    الديمقراطية تعني الاختيار الحر وتعني في واحدة من تجلياتها الانتخابات، والحكومة في المغرب يقودها الحزب الذي يفوز بالرتبة الأولى، لكن دون أن ننسى أن الدولة في المغرب يترأسها جلالة الملك، الذي يحدد الد ...

  • بين راخوي وبنكيران

    بين راخوي وبنكيران :
    تجوز المقارنة بين إسبانيا والمغرب إلى حد كبير ولهذا فليعذرنا عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية ورئيس الحكومة المعين، ونحن نقارن بينه وبين راخوي، رئيس الحكومة، الذي شكل حكومته أول أمس ...