وفاة "رائد" أدب الخيال التاريخي الأمريكي

2015-07-22 21:28:08

توفي الروائي الأمريكي إدجار لورانس دكتورو، الذي يعد "رائد" أدب الخيال التاريخي،أمس الثلاثاء عن عمر 84 عاما إثر صراعه الطويل مع مرض سرطان الرئة.
وكان الروائي الأمريكي محتجزا في إحدى مستشفيات نيويورك نتيجة معاناته من مضاعفات سرطان الرئة، وفق تصريحات ابنه ريتشارد دكتورو لجريدة (لوس أنجليس تايمز) الأمريكية اليومية.
يذكر أن الروائي الأمريكي يعتبر رائد أدب الخيال التاريخي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قام بكتابة العديد من الرويات المحفورة في ذاكرة التاريخ مثل "Ragtime" التي تم تقديمها كعمل موسيقي مسرحي في برودواي، و"World´s Fair" التي فازت بالجائزة الوطنية للكتاب عام 1986.
أما عن أول أعمال دكتورو الروائية فهي رواية "Welcome to Hard Times" التي تحاكي واقع الغرب الامريكي الشرس والتي تم نشرها عام 1960 وتبعتها مجموعة من الأعمال الكلاسيكية في الأدب الأمريكي مثل "Big as Life" عام "1966" و"The Book of Daniel" عام "1971".
ولد الروائي الكبير في حي برونكس بمدينة نيويورك عام 1931 ، حيث عمد في جميع أعماله الروائية على إبراز كل جوانب المجتمع الأمريكي في ذلك الوقت، وهو ما جعله يطلق على أعماله وصف "وثائق إجتماعية هائلة".
وبمجرد شيوع خبر وفاة الروائي الكبير، بعث الرئيس الأمريكي باراك أوباما برسالة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" كإهداء لذكرى دكتورو، حيث جاء في مضمون الرسالة "إن إدجار لورانس كان أحد أفضل الروائيين الأمريكيين على مر الزمان. لقد تعلمت من كتبه الكثير، سافتقده بكل تأكيد".
 


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya