صاحب "دوق المهراز" يتالق في المهرجان الدولي للراي

2015-08-03 12:01:35

 قدم مطرب الراي الفنان موس ماهر عرضا فنيا مساء امس الأحد بعاصمة الشرق وجدة، وذلك في إطار الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للراي. واستطاع ماهر أن يلهب حماس حشد كبير من الجمهور الذي حج بكثافة إلى ساحة زيري بن عطية، للاستمتاع بأغانيه التي حققت نجاحا كبيرا في دول المغرب العربي وأوروبا. وقدم موس ماهر خلال هذا الحفل الفني باقة من أغانيه الشهيرة من بينها "دوق المهراز" و "حماق حماقي" إلى جانب قطع غنائية جديدة من ألبومه الأخير الذي أصدره هذا الاسبوع.
وموس ماهر من مواليد مدينة أحفير، بدأ مسيرته الفنية وهو في سن 12 عاما، من خلال ترديد الأغاني التقليدية ذائعة الصيت بشمال المغرب، ولكن سرعان ما بدأ يكتب ويؤلف أغانيه، وإحياء سهرات فنية بمعية فرقته في ذلك الوقت المسماة "دالاس موسيقى". بعد ذلك، سينتقل ماهر إلى أوربا لإحياء حفلات فنية، وهو ما مكنه من فرض اسمه ضمن قائمة مطربي فن الراي. ووفاء لجوهره يخصص المهرجان (من فاتح إلى ثامن غشت الجاري)، والذي جعل وجدة عاصمة العالم في فن الراي، حيزا هاما من برمجة هذه السنة للأغنية المغربية العصرية والشعبية.
وتتواصل فعاليات المهرجان، المنظم من طرف جمعية "وجدة فنون" بمشاركة أسماء لامعة في سماء موسيقى الراي، من ضمنهم الشاب خالد، والزهوانية، ورشيد برياح، ورضى الطالياني وبلال الصغير.
كما تشارك في فعاليات هذه التظاهرة مجموعة (ناس الغيوان)، وعادل الميلودي، وابتسام تسكت إلى جانب أحمد شوقي، وناصر ميكري، وسيمو راي، ومستر أنت، وبشرى خالد، وحمادة ناي ناي، والشاب عبد الله دبدو، والشاب رمزي، والشاب عز الدين، والشاب قادر، والشاب عزيز التوارتي، والشاب عبد الله جينيور، والشاب منير، والشاب محجوبي، والشاب ديديس، وحسام بوطاهر، وسهام الشاوي، وإكرام عبد العزيز.
ويعتبر اكتشاف المواهب المستقبلية جزءا من أهداف هذا الموعد الموسيقي المتمثلة في إتاحة الفرصة للفنانين الصاعدين لتقاسم المنصات مع الفنانين المرموقين في هذا النوع الموسيقى العالمي، ما يؤكد أصالة المهرجان الذي سيتيح الفرصة، خلال الحفلات المبرمجة التي تشمل مختلف الأنواع الموسيقية، إظهار مختلف أشكال التعبير الموسيقي وتنوع الفنانين.
وسيتم، خلال هذا المهرجان، تكريم وتقديم شهادات اعتراف لعدد من الشخصيات من بينهم الصحافية الرياضية قائمة بلعوشي.
وفي ختام هذا الحدث الموسيقي الكبير، يعد المنظمون بحفل بهيج يحييه مطرب الراي الشهير الشاب خالد.
 


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya