الهاكا تعاقب إذاعة خاصة بسبب علاجات تقليدية شعبية

2015-08-05 11:52:32

وجهت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، إنذارا إلى شركة “شدى راديو”، بسبب برنامج “حصن نفسك” الذي تذيعه إذاعة “شدى إف إم”، ويقدم وصفات علاجية تعتمد على العلاجات التقليدية والخلطات الشعبية والرقية بعد تشخيص أعراض المستمعين من طرف أحد الأشخاص الذي تستضيفهم الإذاعة بصفة متكررة وبصفات مختلفة (متخصصا في الرقية الشرعية والطب النبوي…)، ورأت الهيأة أن ما تم تقديمه يشكل مضمونا ذا طبيعة تحريضية لفئة من الجمهور على نهج سلوك من شأنه أن يلحق ضررا بسلامة الأشخاص.
وجاء قرار “الهاكا” بعد دراسة أعدتها المديرية العامة للاتصال السمعي البصري بخصوص مجموعة الحلقات من برنامج “حصن نفسك” الذي تبثه شركة “شدى راديو”، ومنها حلقة تضمنت تقديم وصفة لمادة الصمغ لعلاج القصور الكلوي، كما جاء قرار الهيأة بعد توجيه طلب توضيحات للشركة التي لم تتوصل منها الهيأة -حسب قرارها المنشور بالجريدة الرسمية- بأي جواب. وصرحت الهيأة بناء على ذلك بعدم احترام الشركة للمقتضيات القانونية والتنظيمية، ومنها دفاتر تحملات الشركة، وتشريعات قطاع الاتصال السمعي البصري.
وكان المركز المغربي لمحاربة التسممات واليقظة الدوائية، كشف في تقريره الأخير عن ارتفاع حالات التسمم بسبب الأعشاب بـ50 بالمائة مقارنة مع سنة 2013، موضحا أن هذا النوع ثامن متسبب للتسممات بالمغرب، موجها أصبع الاتهام إلى أعشاب “الداد” و “الحرمل” و “المخينزة” وغيرها.
وفي تعليقه على قرار “الهاكا”، أكد رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، أن القرار يعزز منظومة حماية المستهلك، مضيفا أن هذا القرار جاء بعد حذف برنامج مماثل كانت تبثه إذاعة “إم إف إم” بناء على مراسلة من الجامعة المغربية لحقوق المستهلك لكل من “الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري”، ووزارة الصحة، وللأسف الشديد أن “شدى راديو” فتحت بعد ذلك الباب لمشعوذين آخرين، وقد حان الوقت لوضع نقطة نهاية للترويج الإعلامي للأعشاب ولنشر الشعوذة ولاستغلال سذاجة المستهلكين بغية تكديس الأموال الطائلة عن طريق الاحتيال.
 
 
وطالب الخراطي في تصريح لـيومية “التجديد، “الهاكا” بالحزم في إلزام المؤسسات الإعلامية بتطبيق دفاتر التحملات، ودعا السلطات المحلية بالضرب بيد من حديد فيما يتعلق بالمحلات غير المرخص لها ومتابعة أصحابها وإلزامهم بأخذ التراخيص لدى الأمانة العامة للحكومة، وحث المستهلكين بالابتعاد عن هذه المستحضرات وسلوك طرق الطب الحديثة.
من جانبه، أكد مولاي عمر بن حماد، أن قرارا مثل هذا يشعر المواطن بوجود مؤسسات تحرص على سلامة أفكاره وقيمه وأخلاقه كما تحرص على سلامته الصحية، محذرا من حشر الدين وتوظيف آياته ونصوصه لتزكية وصفات التداوي العشوائي بالأعشاب والشعوذة وغير ذلك ليتم التسليم بها عند الناس. وطالب أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة محمد الخامس في تصريح لـ”التجديد”، بالرصد الشامل لكل ما يمس قيم وأخلاق وصحة المواطنين والاستعانة بأهل الاختصاص فيما يتعلق بطب الأعشاب.
و كان وزير الصحة الحسين الوردي، خلال جوابه عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول موضوع “انتشار ظاهرة التداوي بالأعشاب عبر وسائل الإعلام”، وعد بسن قانون لمحاربة ظاهرة التداوي العشوائي بالأعشاب، وبإطلاق عمليات تحسيس بخطورة هذه الظاهرة، مستندا على أرقام المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية حول تسممات الاستهلاك العشوائي لمستحضرات الأعشاب.
ليست “شدى راديو” وحدها من وجهت لها “الهاكا” إنذارها، بل وجهته كذلك لكل من القناة الثانية “دوزيم” بسبب حلقة من برنامج “رشيد شو”، التي بثت شريط فيديو ظهر فيه ضيف البرنامج وهو يقود سيارته بسرعة 140 كلم في الساعة مع تعبيره عن افتخاره بذلك، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بسبب برنامج “مع الفلاح” وتضمن إحدى حلقاته لإشهار غير مفصوح عنه يتعلق بالترويج لأسماء منتوجات الشركة الوطنية لتسويق البذور، وأوضحت “الهاكا” أن أي من الشركتين لم تقدمتا لها توضيحات في الموضوعين.
 


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya