الصين تطلق قمرا صناعيا ينافس "جوجل إيرث"

2015-08-05 13:24:11

أعلن مهندسون صينيون عن إطلاق أول قمر صناعي في البلاد مخصص لخدمات تحديد المواقع الجغرافية عن بعد لأغراض تجارية، مثل تلك التي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيقات معروفة مثل "جوجل ماب" أو "جوجل إيرث"، وذلك في أكتوبر/تشرين أول القادم.
ومن المقرر أن يثبت القمر الصناعي (جيلين 1) جهازين في المدار الفضائي للقيام بعملية التسجيل المصور، أحدهما للتصوير الفوتوغرافي والآخر سيعمل كغرفة لإجراء تجارب تكنولوجية فضائية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن شوان مينج، رئيس شركة "Chang Guang Satellite Technology" المسئولة عن عملية الإطلاق.
وقام قسم البصريات وعلم ميكانيكا الدقة والفيزياء بمدينة تشانج تشون، عاصمة إقليم جيلين، التي سمي القمر الصناعي الصيني تيمنا بها، بتطوير هذا المشروع.
وأوضح شوان أن الأقمار الصناعية "ستركز على إرسال صور فوتوغرافية للعملاء وعلى تقديم المساعدة في بعض الأعمال مثل منع الكوارث أو المساعدة على الحصاد أو البحث عن موارد".
وتمكنت الصين من الاقتراب إلى مستوى تقدم الولايات المتحدة وروسيا في مجالات التكنولوجيا الفضائية مثل إرسال بعثات مع طاقم أو إطلاق رحلات قمرية، في الوقت الذي تطور فيه أيضا برامج لاستخدام الأقمار الصناعية لحكومات في آسيا وأفريقيا وأمريكيا اللاتينية.
كما تعمل الصين أيضا على تطوير نسختها الخاصة من برنامج النظام العالمي لتحديد المواقع (جي بي إس)، عبر سلسلة الأقمار الصناعية "بيدو". 



صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya