المهرجان الثاني للطقطوقة الجبلية بالقصر الكبير

2015-08-18 16:26:31

 
تحتضن مدينة القصر الكبير من 23 إلى 26 غشت الجاري، المهرجان الثاني للطقطوقة الجبلية الذي تنظمه جمعية "آل سريف للتراث والعيطة الجبلية" تحت شعار "الطقطوقة الجبلية .. ذاكرة الشمال وإبداع الأجيال".
وسيشارك في هذه الدورة، حسب بلاغ للجمعية المنظمة، نخبة من فناني وفنانات الطقطوقة الجبلية والطرب الشعبي الأصيل وفن اكناوة، من ضمنهم حميد القصري وحاجي السريفي وعبدو الوزاني وعبد المالك الاندلسي وعبد السلام الساحلي ولطيفة العروسية، إضافة إلى فنانين شباب كياسين ريلاند وسعيد حجي وأطفال الغيوان.
وتتوخى الجمعية من تنظيم هذا المهرجان، فضلا عن المساهمة في التنشيط الثقافي لمدينة القصر الكبير ودعم السياحة الثقافية، تعزيز معرفة الأجيال الصاعدة بمكنونات التراث المغربي الأصيل بمختلف روافده وأشكاله التعبيرية والموسيقية والفنية، وكذا المحافظة على هذا التراث الذي يعكس التنوع الثقافي للمغرب.
كما يسعى هذا المهرجان، حسب ذات المصدر، إلى خلق فضاء لتلاقي مختلف الأجيال الفنية ودعم التواصل فيما بينها وتمكين الموسيقيين الشباب من الاحتكاك بجيل الرواد في فن الطقطوقة الجبلية والطرب الشعبي وموسيقى المجموعات المعروفة بالظاهرة الغيوانية.
وأشار البلاغ إلى أن الحفل الختامي للدورة سيعرف تكريم بعض الأسماء الوازنة التي لها باع طويل في مجال الطرب الشعبي والطقطوقة الجبلية والعيطة الجبلية اعترافا بدورها ومساهمتها في حفظ الذاكرة الفنية الوطنية.


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya