فلسطينية تشارك بفيلم عن الصحراء المغربية في مهرجان الاسكندرية

2015-08-19 14:40:37

اعلنت المخرجة والصحفية الكندية من اصل فلسطيني تغريد سعادة عن مشاركة فيلمها الوثائقي العائدون في القسم الرسمي للمهرجان في الدورة 31 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الذي سيُنظم من الثاني حتى الثامن من سبتمبر المقبل.
وفيلم العائدون – 24 دقيقة – يسلط الضوء على معاناة اهالي المغرب الصحراويين وذهابهم الى مخيم تندوف، كيف كانت البداية؟ ولماذا اختاروا العودة لوطنهم المغرب؟ وكيف هي المعاناة؟ وما هي رحلة العودة؟ وكيف كانت؟ هؤلاء يرون قصص معاناة بسبب الصراع وكيف يرجون انهاءه من اجل العيش بسلام مع عائلاتهم المشتته؟
وسعادة قامت باخراج وانتاج عدد من الافلام الوثائقية في كندا وفلسطين. افلامها شاركت في العديد من المهرجانات الدولية.  افلامها حازت على جوائز من هوليود كافضل فيلم وثائقي في ارتفز فيلم فستيفال – هوليوود 2009 . كما حصلت على جائزة الجمهور في مهرجان نيو اورلينز بلوس انجلوس في عام 2009.
وحصلت على تنوية لفيلمها العائدون في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة – المغرب / ديسمبر 2014. كرمتها مجموعة الملاحظون ميديا في وزارة الثقافة في الرباط - 2014 عن اعمالها الفنية والثقافية.  وشاركت في ورشة الفيلم الوثائقي لنزوى عاصمة الثقافة الاسلامية في سلطنة عُمان 2015 كمدربة ومشرفة على فيلم وثائقي عن المدينة.


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya