قناة الجزيرة القطرية تطرد العديد من صحفييها

2015-09-04 23:43:03

أنهت قناة "الجزيرة" الإخبارية التي تبث من العاصمة القطرية الدوحة، عقود عدد من المذيعين والمذيعات وأبعدت مقدمي برامج عن الشاشة مؤخرا، في إطار سلسلة من التغييرات التي تشهدها المحطة في الفترة الأخيرة والتي تعمل على إعادة هيكلة كوادرها الوظيفية بعدما تخلت عن عدد من الموظفين.
وكشفت مصادر مطلعة أن إدارة المحطة التي يديرها الإعلامي الأردني ياسر أبو هلالة قد أنهت رسميا عقد المذيعة الجزائرية مقدمة فقرة الأحوال الجوية وهيبة بوحلايس والمذيع المصري أحمد بشتو مقدم برنامج "الاقتصاد والناس"، إلى جانب الإعلامي الأردني محمد خير البوريني مقدم برنامج "مراسلون" السابق.
كما لاحظ المشاهدون غياب المذيعة اللبنانية رنا نجم عن شاشة "الجزيرة" التي التحقت بها سنة 2010 وافدة إليها من قناة "الجديد".
وتعد هذه الحالة نادرة الوقوع بتخلي القناة التي اشتهرت بأمان وظيفي مميز عن عدد من المذيعين والمذيعات، ولم يسبق أن أنهت خدمات أحدهم باستثناء الحادثة المشهورة لاستقالة المذيعات الخمس سنة 2010.
ولم تتضح حتى الآن ملابسات القرار الأخير الذي أثار موجة ذهول لدى العاملين في المحطة منذ تناهي أنبائه إلى مسامعهم وأصبح حديث المجالس.
وكشفت بعض المصادر أنه تجرى محاولات من قبل بعض العاملين على مستوى الإدارة المركزية للشبكة لتجاوز القرار حيث بذل مقربون من أحمد بشتو الذي التحق بقناة "الجزيرة" عام 2002 وعمل فيها مذيعا للنشرة الاقتصادية لإعادته إلى شاشتها.
وحتى الآن يتعاقب مذيعون على تقديم الفقرة التي سجلت حلقات منها من دون بوريني والتي ظهر في بعضها نديم الملاح ومراسلون للمحطة من مكاتبها.
وتعد الجزائرية وهيبة بوحلايس سليلة محافظة قسنطينة من الرعيل الأول للمحطة والتي التحقت بها قادمة من مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال القطريات مذيعة ومعدة للنشرات الجوية.
كما غادر المحطة الأردني بوريني الذي عمل في القناة معدا ومنتجا ومقدما لبرنامج "مراسلو الجزيرة" الذي تركه لينضم إلى قسم آخر في الشبكة التي التحق بها 1997.
وسبق له أن عمل كرئيس تحرير ومذيع أخبار ومقدم برامج في التلفزيون الأردني، وعمل كذلك منتجا ومراسلاً لقناة أم بي سي في الفترة 1994 ـ 1997.
ويحمل بوريني شهادة دبلوم في الإعلام – وسائل الاتصال الجماهيري من جامعة ويلز بريطانيا و شهادة ماجستير في الإعلام تخصص تلفزيون من جامعة كراتشي في باكستان.
وبحسب مصادر "القدس العربي" فإن المذيعة اللبنانية رنا نجم التي استحسن جمهور واسع للمحطة طريقة القائها وحضورها المميز على الشاشة، وصنفت من أبرز وجوه القناة لم يتم فصلها بل فقط اتخذ قرار بمنعها من الظهور إلى أجل غير مسمى وهي حتى الآن في إجازة طويلة.


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya