عزمي بشارة يكتب خطابا إنشائيا لأمير قطر

2017-07-24 10:58:42

كتب المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" في أول تعليق لمسؤول خليجي على خطاب أمير قطر، الشيخ تميم منذ الأزمة الخليجية وبدأ المقاطعة "كلمة إنشائية أعدها عزمي بشارة لـ تميم، لو كتبها طالب بالمرحلة المتوسطة في حصة التعبير لرسب، ولو طلب بثها في إذاعة صوت العرب بالخمسينيات لرفضت بثها".
وقالت الإمارات العربية المتحدة، إحدى أربع دول عربية فرضت عقوبات على قطر، أول أمس السبت إن الدوحة في حاجة لتغيير سياساتها قبل إمكانية إجراء حوار معها.
وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها مع قطر وفرضت مقاطعة اقتصادية عليها الشهر الماضي متهمة إياها بتمويل جماعات متطرفة ودعم الإرهاب وهي اتهامات نفتها الدوحة مرارا.
وقال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إنه يرحب بدعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للحوار لكن ذلك لن يحدث إلا بعد أن تقدم قطر على إجراء تغييرات.
وكانت الدول الأربع قدمت لقطر قائمة من 13 مطلبا منها المطالبة بإغلاق شبكة تلفزيون الجزيرة وتحجيم العلاقات مع إيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية. وقال قرقاش في حسابه على تويتر "الحوار ضروري ومطلوب ولكن عموده المراجعة". وأضاف "تمنيت أن يكون خطاب الشيخ تميم مبادرة مراجعة ودعوة تواصل.. المواقف باتت معروفة وتكرارها يعم ق الأزمة".
وتوجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى الخليج أمس الأحد في محاولة لرأب الصدع بين قطر وجيرانها لكن حليف الدوحة المقرب قد لا يجد مساحة تذكر للتحرك كوسيط في الأزمة. ويزور الرئيس التركي السعودية والكويت وقطر خلال جولة تستغرق يومين تبدأ الأحد.


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya