"الفايك نيوز" تجر قياديا في العدل والإحسان إلى الاعتقال

2018-03-22 13:06:03

اعتقلت مصالح الأمن، التابعة لولاية أمن طنجة، مساء اليوم الثلاثاء، محمد بنمسعود، الكاتب العام السابق للاتحاد الوطني لطلبة المغرب وعضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، وجرى توقيفه عقب نشره لأخبار لا أساس لها من الصحة الغرض منها التحريض، والأدهى والأمر نشر صورة لإمرأة من سوريا، تعرضت للتعنيف، زاعما أنها تتعلق بمدينة جرادة شرق المغرب.
والشخص الموقوف، هو أستاذ جامعي يعرف جيدا القانون، لكنه متورط حتى النخاع في التحريض على العنف والتخريب والقتل، وهي كلها تدخل في إطار "الفايك نيوز" التي يعاقب عليها القانون.
الفعل المذكور جزء من حملة تقوم بها جماعة العدل والإحسان، حيث تقود قيادات محلية وجهوية بالشرق، حملة بمدينة جرادة، لتحريض الشباب على الاحتجاج ضد مؤسسات الدولة وممارسة التخريب، وكل ذلك بناء على نشر أخبار زائفة وصور لا أساس لها من الصحة.
وتدربت الجماعة على ممارسة الشائعات في دورات تدريبية مختلفة بمراكز غربية في عدد من الدول، كما تلقت تدريبات في تركيا من قبل مراكز تابعة للإخوان المسلمين بغرض زعزعة الاستقرار، وتعرف الجماعة المفعول الأساسي لنشر الصور المفبركة والكاذبة والفيديوات المغلوطة في إطار التأثير على عموم الناس، حيث يتم القيام بنسخ صور من مواقع الصراع في الشرق الأوسط والادعاء بأنها في جرادة حتى يتم زرع الحقد والكراهية تجاه رجال الأمن ومؤسسات الدولة.
ويذكر أن وزارة الداخلية أظهرت صرامة فيما يتعلق بالفايك نيوز، إذ أفاد بلاغ للوزارة بأن بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك "عمدت إلى ترويج صور لأشخاص مصابين بجروح في أحداث إجرامية مختلفة وأخرى توثق لوقائع جرت ببعض مناطق الشرق الأوسط والادعاء كذبا أنها تتعلق بأعمال عنف ممارسة من قبل القوات العمومية بإقليم جرادة".
وأضاف البلاغ ذاته أنه "ونظرا لخطورة هذه الأفعال والادعاءات المغرضة التي من شأنها تضليل الرأي العام والتأثير سلبا على الإحساس بالأمن وإثارة الفزع بين المواطنين، فقد تم إبلاغ السلطات القضائية المختصة قصد فتح بحث في الموضوع لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في الترويج لهذه الافتراءات والمزاعم وترتيب المسؤوليات القانونية عن ذلك".


صاحب المقال : Annahar almaghribiya

المرجع : Annahar almaghribiya